تعرف على تقنية العنصر الآمن التي يعمل عليها أعضاء تحالف شركة جوجل

 كيف يعمل أعضاء تحالف جوجل على تحويل هاتف أندرويد إلى مفتاح رقمي؟

تقنيه العنصر الامن Secure Element
المفتاح الرقمي


تعرف على تقنية العنصر الآمن التي يعمل عليها أعضاء تحالف شركة جوجل 


تقنيه العنصر الامن Secure Element



تعمل شركة جوجل على تحويل هاتف أندرويد إلى مفتاح رقمي حيث يمكنه القيام بالعديد من الأشياء اليومية، مثل: يمكنه فتح قفل سيارتك أو منزلك بدون الحاجة إلى مفتاح مادي، وهو أحدث توجه من توجهات شركة جوجل للتحول إلى مستقبل رقمي بالكامل وذلك من خلال اعلان تحالف يُسمى (Android Ready SE) لتعزيز اعتماد المفاتيح الرقمية والمعرفات المحمولة.


ما هي تفاصيل تحالف شركة جوجل؟



يعمل أعضاء التحالف الذي أعلنت عنه شركة جوجل والذي يتشكل من مجموعة من الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من أجل عمل مجموعة من التطبيقات مفتوحة المصدر والجاهزة للاستخدام في الأجهزة التي تستخدم تقنية (العنصر الآمن) Secure Element ويعمل التحالف على تسريع اعتمادها في نظام التشغيل أندرويد. 


حيث إن العنصر الآمن (SE) عبارة عن شريحة اكترونيه محمية تُدمج في الأجهزة، مثل: الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لحماية الوصول غير المصرح به وتستخدم لتشغيل مجموعة محدودة من التطبيقات، بالإضافة إلى تخزين البيانات ومعالجتها وتشفيرها، مثل: رموز PIN وكلمات السر ومعلومات الدفع وبصمات الأصابع .


وكذلك يُعرف العنصر الآمن أيضًا بمعالج تيتان Titan في هاتف Pixel 3 والإصدارات الأحدث التي طورتها شركة جوجل منذ عام 2018، وكجزء من التحالف الذي أُعلن عنه في يوم الخميس الماضي، حيث تريد شركة جوجل استخدام هذه العناصر لإنشاء ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات مفتوحة المصدر التي من المفترض استخدامها مع الأجهزة التي ستعمل بمعالج Titan M.


كما أطلق التحالف بقيادة جوجل أول برنامج له يُسمى StrongBox الذي يعمل كأداة لتخزين مفاتيح التشفير للمساعدة في تخزين أشياء مثل مفاتيح السيارة الرقمية، حيث تستخدم الوحدات التي أُنشئت عبر StrongBox أنواعها الخاصة من التخزين الآمن ووحدة المعالجة المركزية وكذلك مولد الأرقام العشوائية من أجل تقديم طبقة إضافية من الحماية القوية وتوصيلها مع النظام بأكمله عبر المفتاح الرئيسي.


بالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج StrongBox متاح عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، مثل: الأجهزة القابلة للارتداء التي تعمل بنظام التشغيل Wear OS وAndroid TV منصة Android Auto ، كما تقوم العديد من الشركات المصنعة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد لجلب هذه التقنية وتزويدها إلى أجهزتها في المستقبل. 

ومن ثم نجد أنها تقنية يتم تبينها بسرعة كبيرة، لذلك في المدى القصير قد نجد أنفسنا نتخلى عن المحافظ والمفاتيح المادية واستعمال هواتفنا للقيام بمعظم الأعمال التقليدية اليومية، مثل: التحكم في فتح قفل السيارة أو فتح قفل المنزل.


لتلقي أخبار التقنية أول بأول اشتركوا على قناة التيليجرام ????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى