4 إعدادات يجب ضبطها في هاتف أندرويد لحماية بياناتك


 

4 إعدادات يجب ضبطها في هاتفك أندرويد لحماية بياناتك

ضبط اعدادات أندرويد
اعدادات الهواتف الذكية 
 
إذا كانت تمتلك هاتف-ذكي يعمل بنظام التشغيل أندرويد، فهناك العديد من الإعدادات التي يجب عليك ضبطها وذالك من أجل التأكد من تأمينه بشكل صحيح وحماية بياناتك، حيث تحتوي الإصدارات الحديثة من نظام تشغيل أندرويد على العديد من مميزات الأمان والخصوصية المضمنة التي يمكنك تفعيل هذه الميزات من خلال الإعدادات لتأمين هاتفك أندرويد الذكي.

 

وإليك أبرز 4 إعدادات يمكنك ضبطها في هاتف أندرويد لحماية بياناتك:

 

أولا – ميزة Google Play Protect:

(Play Protect) هي أداة حماية هاتفك من البرمجيات 
الضارة وهي مُضمنة بشكل فعال في نظام تشغيل أندرويد، وتعتمد في عملها على خوارزميات التعلم الآلي من جوجل Google لفحص التطبيقات المثبتة في هاتفك بالإضافة إلى التطبيقات الجديدة التي تقوم بتنزيلها من متجر جوجل بلاي Google Play أو من أي مصدر آخر، للحفاظ على أمان هاتفك وبياناتك وتطبيقاتك.
وغالبًا ما تكون ميزة (Google Play Protect) مفعلة في هواتف أندرويد الذكية بشكل افتراضي، يمكنك التأكد من تفعيل هذه الميزة وإجراء فحص يدوي للتطبيقات من خلال اتباع الخطوات التالية:
 
1- انتقل إلى (الإعدادات) في هاتفك.
2- اضغط على قسم (الأمان) Security.
3- اضغط على خيار (Google Play Protect)، سوف يظهر لك هنا موعد آخر فحص تم للتطبيقات، كما يمكنك الضغط على زر فحص Scan لإجراء فحص يدوي.
يمكنك أيضًا الضغط على رمز الترس الموجود في الزاوية العلوية اليمنى وتفعيل خيار (Scan apps with Play Protect) وذالك من أجل فحص التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من خارج جوجل بلاي Google Play.
 
 

ثانياً – ميزة العثور على جهازي Find My Device:

ليس هناك شيء أسوأ من فقدان جهازك الأندرويد أو سرقته، لذلك يجب عليك تفعيل الإعدادات التي تساعدك في العثور عليه إذا فقدته أو سُرق منك.
بمجرد أن تقوم بتسجيل دخول حساب جوجل Gmail إلى هاتف أندرويد الجديد الخاص بك، ستُفعل خدمة (العثور على جهازي) Find My Device افتراضيًا، وهي خدمة مضمنة في هواتف أندرويد التي تتيح لك تتبع موقع هاتفك في حالة فقدانه او سرقته، أو قفله عن بُعد، أو مسح البيانات عن بُعد أيضًا. يمكنك التأكد من تفعيلها باتباع الخطوات التالية:
 
1- انتقل إلى (الإعدادات) في هاتفك.
2- اضغط على قسم (الأمان) Security.
3- اضغط على خيار (العثور على جهازي) Find My Device، وتأكد من أنه مُفعل، وإن لم يكن مفعل يمكنك اضغط على زر التبديل الموجود بجواره لتفعيله.
فور فقدان هاتفك الذكي، قم بفتح خدمة تتبع الهاتف، من خلال هذا الرابط التالي
https://myaccount.google.com/find-your-phone
ثم التأكد من تسجيل الدخول إلى حساب جوجل المرتبط بالهاتف المفقود.  سوف تظهر لك خريطة توضح أماكن تواجد جميع الأجهزة المرتبطة بهذا الحساب.

ثالثاً – إدارة أذونات التطبيقات:

– ‏عندما يتم تثبيت تطبيق جديد في هاتفك أندرويد، والبدء في أستخدام هذا التطبيق سوف تظهر عليك الكثير من الأذونات التي تطلب منك الوصول إلى بياناتك الخاصة مثل: جهات الاتصال، موقعك الجغرافي، والصور، والكاميرا، والميكروفون، والمزيد.
ومن أجل حماية بياناتك وخصوصيتك في هاتفك الذكي، يجب عليك أن تكون حذرًا عند منح الأذونات لأي تطبيق في هاتفك، وكذالك التأكد من أن الإذن الذي يطلبه منك يكون هو ضروري فعلًا لعمله، ومن أجل مراجعة التطبيقات التي تم منحتها حق الوصول لهذه البيانات وإتاحة صلاحية الوصول فقط للتطبيقات التي تستخدمها حاليًا لحماية بياناتك.
 
– انتقل إلى (الإعدادات) في هاتف أندرويد.
– اضغط على خيار (الخصوصية) Privacy.
– اضغط على خيار (أذونات التطبيق) App Permissions.
– ‏سوف تجد قائمتين:
‏القائمة الأولى: بعنوان (أذونات) Permissions وهي سوف تتضمن جميع الأذونات والصلاحيات التي تطلب التطبيقات في هاتفك الوصول إليها، اضغط على أي إذن منها سوف تجد قائمة بجميع التطبيقات التي منحتها حق الوصول إليه، ومن هنا يمكنك ضبطها.
القائمة الثانية: بعنوان (التطبيقات) Apps
وهي تحتوي على جميع التطبيقات المثبتة في هاتفك، قم باضغط على أي تطبيق منها سوف تظهر لك جميع الأذونات التي منحتها إياه ويمكنك التحكم فيها من هنا.
 
 

رابعاً : نسخ جهات الاتصال الي حساب جوجل:

ليس هناك شيء أسوأ من فقدان هاتفك وضياع جميع بياناتك وجهات الاتصال، لذلك يجب عليك تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال وتفعيل الإعدادات التي تساعدك في استعادة بياناتك وجهات الاتصال.
يجب عليك التأكد من تسجيل الدخول إلى حساب جوجل.
 

تفعيل اعدادات خاصية النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال :

– انتقل إلى (الإعدادات) في هاتف أندرويد.
– ‏الضغط على جوجل Google.
– ‏الضغط على خيار الاحتفاظ بنسخه احتياطية.
– ‏ثم اختيار حساب جوجل الذي تريد الاحتفاظ بنسخه احتياطية فيه
– ‏ثم الضغط على خيار الاحتفاظ بنسخه احتياطيه الان
سوف نلاحظ تم بدأ عمل نسخة احتياطيه الي حساب جوجل Google

 

استعادة جهات الاتصال من حساب جوجل Google :

– انتقل إلى (الإعدادات) في هاتف أندرويد.
– ‏الضغط على جوجل Google.
– ‏الضغط على الاعداد والاستعادة
– ‏ثم الضغط على استعادة جهات الاتصال.
– ‏ثم الضغط على النسخة الاحتياطية التي تم أخذها من قبل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى