أخبار التقنيةأداة حفص الاختراق MVTبرنامج بيغاسوس NSO الإسرائيليبرنامج يكشف برنامج التجسس بيغاسوس

برنامج يكشف برنامج التجسس بيغاسوس الإسرائيلي إذا كان قد استهدف هاتفك

 برنامج يكشف برنامج التجسس بيغاسوس الإسرائيلي إذا كان قد استهدف هاتفك 

أداة تكشف MVT عن برنامج التجسس بيغاسوس الإسرائيلي
mvt-scan-terminal


ونشر باحثو منظمة العفو الدولية ملاحظات تقنية مفصلة بدقة ومجموعة أدوات قد تساعد الآخرين في تحديد ما إذا كانت هواتفهم تم استهدفتها من قبل شركة بيغاسوس الإسرائيلي .

أداة تكشف MVT عن برنامج التجسس بيغاسوس الإسرائيلي



حيث تعمل مجموعة أدوات الكشف والتحقق من الجوال والمعروفة اختصارا بـ“إم في تي” (MVT) من الهاتف المحمول على كلا من أجهزة آيفون (iPhone) وأجهزة أندرويد (Android)، ولكن بشكل مختلف قليلا.

وحيث أكدت المنظمة العفو إنه تم العثور على آثار الاختراق على أجهزة آيفون أكثر من أجهزة أندرويد، هذا مما سهل عمل الأداة على اكتشاف الاختراق على أجهزة آيفون، حيث تسمح لك الأداة بأخذ نسخة احتياطية كاملة من آيفون، وتقديم تقرير عن أي مؤشرات للاختراق معروف أن “NSO” تستخدمها لتنصيب بيغاسوس على الأجهزة، مثل أسماء النطاقات المستخدمة في البنية التحتية للشركة الإسرائيلية، والتي قد يتم إرسالها عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني.

إذا كان لديك نسخة احتياطية مشفرة من آيفون يمكنك أيضا استخدام الأداة MVT “إم في تي” لفك تشفير النسخة الاحتياطية دون الحاجة إلى عمل نسخة جديدة كاملة.

كيف تعمل الأداة MVT (إم في تي)؟



تعمل مجموعة الأدوات على برنامج الأوامر command، لذا الأداة MVT ليست برنامجا معدا للمستخدم العادي، حيث تتطلب بعض المعرفة الأساسية حول كيفية استخدام الأوامر البرمجية البسيطة، ولكن لمن لديه الخبرة البسيطة لن يأخذ التحقق أكثر من عشر دقائق، بالإضافة إلى الوقت اللازم لإنشاء نسخة احتياطية جديدة لجهاز آيفون، وهو ما تريد القيام به إذا كنت تريد التحقق دون ضياع معلوماتك.

ولتجهيز مجموعة الأدوات لمسح هاتفك بحثا عن علامات برنامج بيغاسوس ستحتاج إلى تنزيل اداءة MVT (إم في تي) التابع لمنظمة العفو الموجود على صفحة GitHub الخاصة بالمنظمة، وفي أي وقت تظهر مؤشرات تحديث الملف المخترق قم بتنزيل واستخدام نسخة محدثة.

وبمجرد بدء العملية الكشف عن برنامج التجسس تقوم مجموعة الأدوات بمسح ملف النسخ الاحتياطي لجهاز آيفون الخاص بك بحثا عن أي دليل على وجود مؤشرات للاختراق، وقد قام موقع Techcrunch بتجربة الأداة وقد استغرقت العملية حوالي دقيقة أو دقيقتين للتشغيل وتوليد عدة ملفات تحتوي نتائج الفحص.

حيث عثرت مجموعة الأدوات MVT (إم في تي) على مؤشرات فسيظهر ذلك في الملفات الناتجة، وفي تجربة موقع Techcrunch حصلنا على “كشف” واحد، والذي تبين أنه إيجابي وتمت إزالته بعد أن تحققنا مع باحثي منظمة العفو الدولية، وقمنا بعمل فحص جديد باستخدام الأداة المحدثة لم تنتج عنه أي علامات على اختراق.

ونظرا لأنه من الصعب اكتشاف برنامج التجسس بيغاسوس إصابة أندرويد فإن الأداة تتبع نهجا مشابها ولكنه أبسط من خلال فحص النسخة الاحتياطية لجهاز أندرويد بحثا عن الرسائل النصية التي تحتوي على روابط لنطاقات معروفة بأنها مستخدمة من قبل “NSO”، وتتيح لك مجموعة الأدوات MVT أيضا البحث عن التطبيقات التي يحتمل أن تكون ضارة والمثبتة على جهازك.

وتعتبر مجموعة الأدوات سهلة الاستخدام نسبيا، كما أنها مفتوحة المصدر، لذا لن يمر وقت طويل قبل أن يقوم شخص ما بالتأكيد ببناء واجهة مستخدم لها، ويمكن أن تساعدك الوثائق التفصيلية للمشروع في كيفية استخدام الأداة.


ليصلك أحدث أخبار التقنية أول بأول اشترك الآن في قناتنا على تليجرام 👇




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى