iphoneأخبار التقنيةالايفوننظام iOSنظام iOS آمن غير قابل للإختراق

هل صحيح ان نظام iOS غير قابل للإختراق؟ أم انه مجرد دعاية تجارية؟

 ‏

 هل صحيح ان نظام iOS غير قابل للإختراق؟ أم انه مجرد دعاية تجارية؟ 

 ‏

هل نظام التشغيل آبل أمن غير قابل للإختراق
نظام iOS 


هل نظام تشغيل آبل ios آمن وغير قابل للإختراق 



لطالما روجت شركة أبل ان نظام iOS هو الأكثر أماناَ عن بقية الأنظمة، مما أدى إلى انتشار صورة نمطية بأنه “النظام الآمن الذي لا يمكن اختراقه”.

لكن هل ما ينتشر بين المستخدمين في هذا الموضوع صحيح؟ ‏

نظام تشغيل آبل ios 

نظام iOS نظام مغلق المصدر مما يعني انه لا يمكن التعديل عليه من أي جهة أخرى -مستخدمين أو شركات- الا بطرق غير نظامية مثل الجيلبريك (Jailbreak) وكونه نظام مغلق المصدر فإنه من الصعب للمخترق ايجاد الثغرات فيه، نظراً لإنه لا يوجد نسخ معدلة منه، تحتمل وجود الثغرات بداخلها ولكن…‏


يدفع مستخدموا النظام ضريبة هذه الميزة، حيث انهم لن يتمكنوا من تثبيت اي تطبيق من خارج المتجر الرسمي، بعكس نظام اندرويد الذي يمكن تثبيت أي تطبيق بصيغة .apk من خارج المتجر، مما يؤدي ببعض مستخدمي iOS لتجاوز صلاحيات المستخدم وتثبيت الجيلبريك الذي يعد خطراً على الجهاز أمنياً.‏


ولكن بعيداً عن الاستخدامات الغير رسمية للنظام، هل فعلاً عند استخدام النظام بدون اي تجاوزات يمكنك خوض تجربة آمنة بنسبة 100%. 

في الواقع, وفي العالم التقني، لا يوجد نظام أو جهاز لا يمكن أختراقه او انه “آمن بنسبة 100%” ولكن قد يعتبر نظام iOS “الأكثر أماناً” نظراً لعدم وجود نسخ له.‏


لكنه لا يعني ان نظام iOS غير قابل للاختراق

 فقد ناشر الباحث ZecOps ثغرة بتاريخ 2020/4/21 تمكن المخترق من ارسال بريد فارغ للضحية، ليتم فتحه، ومن ثم يتم اعادة تشغيل الجهاز، وفي خلاله يتم أخذ العديد من المعلومات من الجهاز عند التشغيل. وقد أكدت أبل وجود الثغرة مؤكدة انه سيتم اصلاحها.

‏مما يثبت أن “النظام الأقوى أمنياً” قد يمكن اختراقه بواسطة ثغرة من تطبيق غير متوقع مثل البريد رغم انه لم يتم استخدام اي برامج خبيثة خارجية.


 في النهاية: يبقى نظام iOS النظام الأكثر أماناً ولكنه لا يمكن تسميته بـ”النظام الذي لا يمكن اختراقه” لعدم وجود ذلك اساساَ في عالم التقنية.


‏وفي حالة أي من الأنظمة التشغيلية سواء كان على الأجهزة الذكية، أو أجهزة الحاسب أو غيرها، فإنه يجب على المستخدم الحرص على تثبيت التحديثات في أسرع وقت، نظراً لأن مثل هذه الثغرات يتم اصلاحها من قبل الشركات المصنعة في كل تحديث، مما يمكن المستخدم من خوض تجربة “أكثر أماناً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى