كيف تحمي شبكة الواي فاي wifi في منزلك من اي اختراق

 خطوات بسيطة لحماية شبكة الواي فاي من أي اختراق؟

حماية شبكة الواي فاي wifi

 

حماية شبكة الواي فاي في منزلك من اي اختراق



 لحماية شبكة الواي فاي حيث وقتنا الحالي يعتمد الكثير من المستخدمين على أجهزة الواى فاى في المنزل  لالتقاط شبكات الإنترنت بسرعة محددة،بدون الحاجة للاتصال بكابل للوصول إلى الإنترنت ولكن الاغلبيه من ممتلكي جهاز  wifi” الصغير الذي يوفر الوصول إلى الإنترنت في المنزل بسرعة محددة،  يلاحضون انه هناك تباطئ هذه السرعة، تكمن المشكلة هنا فى جهاز  ال wifi أو وجود شخص يخترق شبكة الإنترنت. 

وبحسب موقع The Verge اكد انه يرجع سبب ضعف شبكة الواي فاي في معظم الأوقات هو انه يمكن للجيران عن بعد من اختراق ومعرفه كلمه المرور واختراق النت و اختراق جهاز الكمبيوتر والموبايل الخلوي والأجهزة الأخرى في منزلك ويمكن أيضاً التحكم فى إعدادات جهاز التوجيه نفسه للحصول إلى تحكم كامل فى تلك الشبكة الغير مؤمنة.


كيفية معرفة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك؟ 


إذا كنت تشك او تعتقد أن شخصًا ما يستخدم شبكة Wi-Fi الواي فاي الخاصة بك دون إذنك، فربما تحتاج إعادة النظر في درجة أمان شبكة الواي فاي ، حيث تحتاج إلى مراجعة شبكتك ومعرفة مايجري هناك، حيث يصعب اختراق الشبكة التي تتمتع بدرجة حماية عالية.

وافضل طريقه يمكن فعلها عندما تشك فى اختراق شخص ما شبكة الواى فاى الخاصة بك هي كما يلي :

 

  1. الوصول إلى أدارة توجية المتصفح من خلال كتابة : 192.168.1.1 في شريط عنوان المتصفح.
  2.  عند الوصول إلى صفحة المسؤول في الراوتر سوف تحتاج التوجه إلى صفحة بعنوان (MAC) للأجهزة المتصلة، تختلف الصفحة بحسب نوع الراوتر الخاص، عند ملاحظة ان هناك زيادة فى عدد الأجهزة فمن المحتمل أن شخصًا ما قد اخترق شبكتك ويسرق البيانات.

ماهو عليك فعله بعد التأكد من اختراق شبكه الواي فاي المنزليه الخاصه بك؟ 


اهم النصائح لتأمين وحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك ؟



أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان هناك شخص غير مصرح له يستخدم شبكة واي فاي الخاصة بك هو :   


  1. استخدام تطبيقات التحقق من الشبكه وافضل هذه التطبيقات هو تطبيق ( Fing ). 

هناك كثير من التطبيقات المتوفرة في متجر التطبيقات لجهازك المحمول تعِد بفحص شبكتك وتقديم قائمة بجميع الأجهزة المتصلة بشكبة الواي فاي الخاصه بك في منزلك وهذه التطبيقات تساعد على الكشف السريع بدون أدنى اذن منك على إجراء عمليات بحث تلقائية للأجهزة الغريبة التي تُسجل الدخول إلى شبكة الواي فاي الخاصة بك. 

وافضل واهم هذه التطبيقات هو تطبيق Fing، ومن مميزات هذا التطبيق انه يسمح بمشاهدة الأجهزة المتصلة لحظيًا، بأنواعها وطبيعة اتصالها، والوقت المزدوج، والوقت الذي لم يتصل الشخص بشبكتك وذلك بدون إذن منك.

2.  تصفيه عناوين MAC اللاسلكية 


تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لحماية شبكتك من أي اختراق حيث تقوم بإضافة جميع عناوين MAC الأجهزة التي تريد تستخدم شبكتك الخاصة بك بحيث اي جهاز غير مضاف عنوانه MAC لن يستطيع الدخول الي الشبكة حتى لو عارف كلمة المرور ???? الخاصة ب شبكتك المنزلية، ويمكنك إضافة عنوان MAC الخاصة بهاتفك بعد الدخول على اعدادات الراوتر ومن أيقونة اللاسلكي ثم تصفيه عناوين MAC اللاسلكية ثم قم بإضافة العناوين الي الخانات ثم حفظ الاعدادات كم هو موضح في الصوره التالية :

 3. استخدم كلمة مرور واي فاي آمنة ومعقده


 تأكد أن تشفير الحماية الذي تستخدمه هو WPA/WPA2 مختلط فهذا هو أقوى نظام حماية ويعمل هذا النظام بفكرة استخدام كلمة مرور مُعقدة تحتوي على أرقام وحروف ورموز ليكون من الصعب تخمينها. تعزيز إجراءات الأمان الخاصة بجهاز الراوتر

يمكنك تعزيز إجراءات الأمان الخاصة بجهاز الراوتر وذلك من خلال إضافة كلمة مرور قوية ومعقدة وذلك بعد تغير اسم الشبكة التى تم اختراقها.

4.  تغير الراوتر اذا كان قديم 

اذا كنت تمتلك جهاز راوتر قديم لا يدعم ميزات الأمان عليك القيام بتغيره وعليك تغيير اسم شبكه الواي فاي اللاسلكيه .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى