أخبار التقنيةتقنية شبكات الجيل الخامسخصائص شبكة ال5Gسرعة 5Gشبكة 5G

كل ما تريد معرفته عن تقنية شبكات الجيل الخامس networks technology 5G

 تقنية شبكات الجيل الخامس Fifth generation networks technology 5G

تقنية شبكات الجيل الخامس 5G
Network 5G


كل ما تريد معرفته عن تقنية شبكات الجيل الخامس 5G 

 تقنية الجيل الخامس 5G؟ 



إن تقنية الجيل الخامس 5G هي تكنولوجيا متنقلة تتكفل بوظائف جديدة. قابلة للتطور  لقد تم إنشائها لتلبية الطلبات الهائلة للتواصل والتكفل بالتطبيقات الجديدة بفضل تدفق عالي جدا للمعطيات (عدة جيجابايت)، وموثوقية عالية تفاعل كبير (وقت انتظار قصير يبلغ بضعة ميلي ثانية) .


الخصائص تقنية الجيل الخامس 5G 

يتم الانتشار الأول للجيل الخامس 5G أساسا على ناقل التردد 3,5 جيغاهرتز الذي يكون  ناقل قريب جدا من شبكات النقال الحالية (الجيلين الثالث 3G /و الرابع 4G  والواي فاي) من حيث التغطية.

 هذا يعني أنه بالإمكان إعادة استعمال الكثير من مواقع الهوائيات  للجيل الخامس 5G دون إضافة مواقع جديدة.

الفرق الأساسي مع الشبكات الموجودة هو استخدام هوائيات ذكية ميمو MIMO (بالفرنسية: المداخل والمخارج )،مكونة كل منها من عدد كبير من الهوائيات المصغرة التي تستطيع ببلوغ مستويات تدفق وقدرة بث غير ممكنة في الجيل الرابع 4G.

تبث هذه الهوائيات الذكية موجات راديوية حينما تتطلب الحاجة إلى الاتصال ذلك لانها توجهية فإنها تبث فقط بناء على الطلب، فقط عندما تحتاج المحطات الارتباط بالشبكة وعلى عكس الهوائيات الكلاسيكية التي تبث دون توقف  فتسمح هذه الخاصية للهوائيات بتقليل عملها عندما لا يتم تنشيطها وبالتالي فهي تدير بشكل أفضل إستهلاك الطاقة يمكن تركيب هوائيات صغيرة إضافية في بعض خلايا الشبكة من أجل تقديم تغطية إضافية على بعض المناطق في الشوارع والابنية


وجود الإطار النظامي والصحي

يتبع الجيل الخامس 5G التوجيهات الدولية للجنة الدولية للحماية من الإشعاعات غير الأيونية ومعهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية المعترف بها من منظمة الصحة العالمية، توصلت السلطات الصحية الوطنية والدولية إلى عدم وجود خطر مؤكد على الصحة تحت العتبات المحددة في التوجيهات الدولية، وتمت إعادة الإشارة إلى هذه المداخل في التنظيم الأوروبي رقم 1999/519/الاتحاد الأوروبي المؤرخ في 12/07/99 وتمت  تأكيد صلاحيتها منذ وقت قصير من طرف اللجنة في إجابة برلمانية في مايو 2019. 

 شبكات الجيل الخامس 5G هي نوعين رئيسين ل 5G في عالمنا اليوم

  • (ال5G (mmWave) وهي التقنية  تتجاوز سرعات التحميل فيها  غالبا 1Gbps .
  • (ال5G (Sub) وهي التقنية المنتشرة اليوم وعادة لا تتجاوز سرعاتها 1Gbps.

  mmWave مهم أن نعرف أن هناك مشكلة حقيقية تمنع التقنية  من الإنتشار في الوقت الراهن وهي أن إستقبال إشارة هذا الجيل من الشبكات يجب أن يكون عن قرب من برج الإتصالات وأن لا يحول مبنى أو شجرة بين الجهاز والبرج.

 بينما ال Sub6 يتمتع بنطاق أوسع وأبعد مما يجعله الأكثر توافرا الآن.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى