أخبار التقنية

دراسة تحذر من التأثيرات الخطيرة التي يتعرض لها الاطفال بسبب استخدام الأجهزة الإلكترونية

 دراسة تحذر من التأثيرات الخطيرة التي يتعرض لها الاطفال بسبب استخدام الأجهزة الإلكترونية 

التأثيرات الخطيرة التي يتعرض لها الاطفال بسبب استخدام الأجهزة الإلكترونية
 الاطفال واستخدام الأجهزة الإلكترونية



في ظل التطور التكنولوجي من اجل تسليه الاطفال، والتخلص من ازعاجهم يقوم بعض الأباء بتقديم أجهزه الكترونيه لكن يجهلون الاضرار العنيفة الذي تسببها هذه الأجهزة وهي تعرض الأطفال للإصابة باضطرابات لغويه خطيره وهي اضطرابات الطفل لبعض الاصوات اللغوية.. وايضاً تسبب مشاكل في الانتباه. 

والأطفال الذين يتعاملون مع الأجهزة الإلكترونية ويحدقون في الشاشات يصبحون أكثر عرضة للمعاناة من اضطرابات لغوية حتى وان كانوا يقضون فترات قصيره امام الأجهزة. وتشمل هذه الاضطرابات اللغوية، ما يصاب به الأطفال من جراء العادات المتبعة، ولا تضم هذه الفئة ما يعرف بالاضطرابات اللغوية الثانوية أي تلك الناجمة عن عوامل جينية وعصبية.


وتشمل الأجهزة الإلكترونية كافة وسائل الترفيه مثل التلفزيون والألواح الإلكترونية والهواتف الذكية، وحذرت دراسات سابقة من انعكاس هذا الإدمان على قدرات الأطفال التواصلية.

والمثير للقلق هو الازدياد الواسع في استخدام هذه الأجهزة من قبل الأطفال من الصغر وهذه الأجهزة تسبب ضرر علىالاطفال، والأطفال في العمر الصغير في مرحله ينمو فيها دماغهم وكثرة استخدامهم لشاشات الأجهزةالإلكترونيةله اثار سلبيه وخطيره، كلأصابه بمختلف انواع اضطرابات النمو مثل: التوحد، اضطرابات فرط الحركة، وتشتت الانتباه.

التأثيرات السلبية لاستخدام الأجهزة الإلكترونية على صحة الاطفال:

1-       اضطرابات في النوم لعدم حصول الطفل على ساعات كافيه من النوم

اثبتت الأبحاث بأن الإضاءة الصادرة من شاشات الأجهزة الإلكترونية لها نفس تأثير الكافيين فهي تبعث اشارات للدماغ ليبقى مستيقظاً بدل من ان يسترخي وينام.

2-       صعوبة الأطفال في السيطرة

 صعوبة الأطفال في السيطرة على الاجتهاد والتحكم بمزاجهم من كثرة التعرض لشاشات الأجهزة الإلكترونية

3-       استهلاك الطاقة العقلية لدى الاطفال:

 حيث ان الألعاب الإلكترونية التي تتميز بالمحتوى السريع، والعنيف تسبب مشاكل في الانتباه وزيادة في القلق عند الأطفال وهذه الألعاب تسبب ارتفاع في الدوبامين في الدماغ مما تسبب في الادمان وانعزال الطفل عن الواقع.

4-      العجز في تكوين صداقات:

الطفل الذي يقضي ساعات طويله في التلفزيون او اللعب بالألعاب الإلكترونية لم يستطيع تكوين صداقات لأنه لم يعرف شعور التواصل مع الأصدقاء، كما ان نشاطه البدني يتراجع وهذا يعيق نموه الجسدي وهؤلاء الأطفال يعانون من نقص في المهارة، والأداب الاجتماعية، وصعوبة في التعامل في العلاقات الإنسانية.

5-       التعرض للسمنة لدى الاطفال: 

الأطفال الذين يجلسون ساعات طويله على شاشات الأجهزة الإلكترونية معرضون للسمنة، لأنهم يجلسون بدون حركه لساعات طويله، لذا الواجب على الوالدين تشجيع اطفالهم لقضاء الوقت في اللعب في الخارج، وممارسه الرياضة بدلاً من قضاء الوقت امام الشاشات.

6-      مشاكل على البصر:

  ان الإضاءة الصادرة من الأجهزة تسبب الأذى، والاجهاد للعينين بسبب الاشعاعات الإلكترو مغناطيسيه الصادرة من الأجهزة.

7-      الألم والوجع:

الطفل عندما يقضي وقتاً طويلا في استخدام الآيباد، او الهواتف الذكية، او الكمبيوترً، فإنه يستخدم راسه ورقبته لفتره طويله مما يسبب له الألم والاوجاع.
8-      التغيرات السلوكية:
كثير من الألعاب تتضمن العنف، والقتل، واستخدام الأسلحة، وهذا سيسيطر عقول الاطفال ومثل هذه الألعاب ستؤدي إلى ان يصبح الطفل غير متسامح، شرس عصبي.
خلاصه الموضوع:
استخدام الطفل للأجهزة الإلكترونية بشكل مفرط سيشكل تهديداً خطيراً على صحة الطفل على المدى البعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى